کد مطلب:67605 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:587

الرسول الأکرم یعرفهم











الرسول والمتآمرون

ونحن إذا رجعنا إلی كلمات الرسول الأعظم (صلی الله علیه وآله وسلم)، المنقولة لنا بصور متعددة، وفی موارد مختلفة، فإننا نجد، أنه (صلی الله علیه وآله وسلم) كان یؤكد علی معرفته بنوایا المتآمرین من قومه قریش تجاه أهل بیته عموماً، وأمیر المؤمنین علی (علیه السلام) بصورة خاصة، وقد تقدم عنه (صلی الله علیه وآله وسلم) بعض من ذلك، وما تركناه أكثر من أن یحاط به بسهولة، ویسر، لكثرته، وتنوعه.

ویكفی أن نذكر هنا: أن تأخیره إبلاغ ما أنزل غلیه فی شأن الإمامة والولایة، قد كان بسبب المعارضة الكبیرة التی یجدها لدی قریش، التی كانت لا تتورع عن إتهام شخص الرسول (صلی الله علیه وآله وسلم)، والطعن فی نزاهته، وفی خلوص عمله ونیته.

وقد صلحت طائفة من النصوص المتقدمة بأن قریشاً كانت رائدة هذا الإتجاه، وهی التی تتصدی وتتحدی، وإلیك نموذجا أخر من تصریحات الرسول (صلی الله علیه وآله وسلم) الدالة علی معرفته بهؤلاء المتآمرین، ووقوفه علی حقیقة نوایاهم فی خصوص هذا الأمر. وبالنسبة لقضیة الغدیربالذات.

أمثلة وشواهد

1- قال الطبرسی: "قد اشتهرت الروایات عن أبی جعفر، وأبی عبدالله (علیهما السلام): أن الله أوحی إلی نبیه (صلی الله علیه وآله وسلم): أن یستخلف علیاً (علیه السلام)، فكان یخاف أن یشق ذلك جماعة من أصحابه، فأنزل الله هذه الآیة تشجیعاً له علی القیام بما أمره الله بأدائه.......".[1] .

والمراد ب "هذه الآیة" قوله تعالی: (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك.........).

2- عنه (صلی الله علیه وآله وسلم): أنه لما أمر بإبلاغ أمر الإمامة قال: "إن قومی قریبة اعهد بالجاهلیة، وفیهم تنافس وفخر، وما منهم رجل إلا وقد وتره ولیّهم، وإنی أخاف، فأنزل الله: (یا أیّها الرسول بلّغ......).[2] .

3- عن ابن عباس إنّه (صلی الله علیه وآله وسلم) قال فی غدیر خم: "إن الله أرسلنی إلیكم برسالة وإنی ضقت بها ذرعاً، مخافة أن تتهمونی، وتكذبونی، حتی عاتبنی ربی بوعید أنزله علی بعد وعید.......".[3] .

4- عن الحسن أیضاً: "إن الله بعثنی برسالة، فضقت بها ذرعاً، وعرفت: أن الناس مكذبی، فوعدنی لأبلغنّ أولیعذبنی، فإنزل الله: (یا أیها الرسول بلّغ ما أنزل إلیك......)".[4] .

5- عن ابن عباس، وجابر الأنصاری، قالا: أمر الله تعالی محمداً (صلی الله علیه وآله وسلم): أن ینصب علیاً للناس، فیخبرهم بولایته، فتخوف النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) أن یقولوا: حابی ابن عمه، وأن یطعنوا فی ذلك فأوحی الله: (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك.........).[5] .

6- عن جابر نن عبد الله: أن رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) نزل بخم، فتنحی الناس عنه، ونزل معه علی بن أبی طالب، فشقّ علی النبی تأخر الناس، فأمر علیاً فجمعهم،فلمّا اجتمعوا قام فیهم، متوسد (ید) علی بن أبی طالب،فحمد الله، واثنی علیه، ثم قال: "قال الناس، إنه قد كرهت تخلفكم عنی حتی خیّل إلی: أنه لیس شجرة أبغض إلیكم من شجرة تلینی......".[6] .

7- ویقول نص آخر: إنه لما أمر (صلی الله علیه وآله وسلم) بنصب علی (علیه السلام): "خشی رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) من قومه، وأهل النفاق، والشقاق: أن یتفرقوا ویرجعوا جاهلیة لما عرف من عداوتهم، ولما ینطوی علیه أنفسهم لعلی (علیه السلام) من العدواة والبغضاء، وسأل جبرئیل ان یسأل ربّه العصمة من الناس".

ثم تذكر الروایة: "أنه انتظر ذلك حتی بلغ مسجد الخیف.فجاءه جبرئیل، فأمره بذلك مرة أخری، ولم یأته بالعصمة، ثم جاء مرة أخری فی كراع الغمیم- موضع بین مكة والمدینة- وأمره بذلك، ولكنه لم یأته بالعصمة.

ثم لما بلغ عدیر خم جاءه بالعصمة، فخطب (صلی الله علیه وآله وسلم) الناس، فأخبرهم: أن جبرئیل هبط إلیه ثلاث مرات یأمره عن الله تعالی، بنصب علی (علیه السلام) إماماً وولیّاً للناس- إلی أن قال:- وسألت جبرئیل: ان یستعفی لی عن تبلیغ ذلك إلیكم- ایها الناس- لعلمی بقلة المتقین، وكثرة المنافقین، وإدغال الآثمین، وختل المستهزئین بالاسلام، الذین وصفهم الله فی كتاله بأنهم: یقولون بألسنتهم ما لیس فی قلوبهم، ویحسبونه هیناً، وهو عند الله عظیم. وكثرة أذاهم لی فی غیر مرّة، حتی سمّونی أذناً، وزعموا: أنّی كذلك لكثرة ملازمته إیّای، وإقبالی علیه، حتی أنزل الله عز وجل فی ذلك قرآناً: (ومنهم الذین یؤذون النبی، ویقولون هو أذن)......

إلی أن قال، ولو شئت أن أسمیهم باسمائهم لسمیت، وأن أومی إلیهم بأعیانهم لأومأت، وأن أدل علیهم لفعلت. ولكنی والله فی أمورهم تكرّمت. ......[7] .

8- عن مجاهد، قال: "لما نزلت: (بلّغ ما أنزل إلیك من ربك ). قال: یا رب، إنما أنا واحد كیف أصنع، یجتمع علیّ الناس؟ فنزلت (وإن لم تفعل فما بلغت رسالته)".[8] .

9- قال إبن رستم الطبری: "فلما قضی حجة وصار بغدیر خم، وذلك یوم الثامن عشر من ذی الحجة، أمره الله عز وجل بإظهار أمر علی، فكأنه أمسك لما عرف من كراهة الناس لذلك، إشفاقاً علی الدین، وخوفاً من ارتداد القوم، فأنزل الله (یا أیها الرسول بلّغ ما أنزل إلیك....).[9] .

10- وفی حدیث مناشدة علی (علیه السلام) للناس بحدیث الغدیر، أیّام عثمان، شهد ابن أرقم، والبراء بن عزب، وأبو ذر، والمقداد، أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال، وهو قائم علی المنبر، وعلی (علیه السلام) إلی جنبه:

"أیها الناس، أن الله عز ودل أمرنی أن أنصب لكم إمامكم، والقائم فیكم بعدی، ووصی، وخلیفتی، والذی فرض الله عز وجل علی المؤمنین فی كتابه طاعته، فقرب[10] بطاعته طاعتی، وأمركم بولایته، وإنی راجعت ربّی خشیة طعن أهل النفاق، وتكذیبهم، فأوعدنی لأبلغها، أو لیعذبنی...".[11] .

وعند سلیم بن قیس: "إن الله عز وجل أرسلنی برسالة ضاق بها صدری، وظننت الناس یكذبونی، وأوعدنی......".[12] .

11- وعن ابن عباس: لما أمر النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) أن یقوم بعلی ابن أبی طالب المقام الذی قام به، فانطلق النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) إلی مكة، فقال: رأیت الناس حدیثی عهد بكفر- بجاهلیة- ومتی أفعل هذا به، یقولوا: صنع هذا بابن عمّه ثم مضی حتی قضی حجة الوداع.[13] .

وعن زید بن علی، قال: لما جاء جبرئیل بأمر الولایة ضاق النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) بذلك ذرعاً، وقال: قومی حدیثوا عهد بجاهلیّة، فنزلت الآیة.[14] .

12- وروی: انه (صلی الله علیه وآله وسلم) لما إنتهی إلی غدیر خم "نزل علیه جبرئیل، وأمره أن یقیم علیاً، وینصبه إماماً للناس.فقال: إن أمتی حدیثوا عهد بالجاهلیة. فنزل علیه: إنها عزیمة لا رخصة فیها، ونزلت الآیة: (وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس.......).[15] .

13- وفی روایة عن الإمام الباقر (علیه السلام) جاء فیها أنه حین نزلت آیة إكمال الدین بولایة علی (علیه السلام): "قال عند ذلك رسول الله: إن أمتی حدیثوا عهد بالجاهلیة، ومتی أخبرهم بهذا فی ابن عمی، یقول قائل، ویقول قائل. فقلت فی نفسی من غیر أن ینطلق لسانی، فأتتنی عزیمة من الله بتلة أوعدنی: إن لم ابلغ أن یعذبنی فنزلت (یا أیها الرسول بلّغ ما أنزل إلیك)".[16] .

وفی بعض الروایات: إنه (صلی الله علیه وآله وسلم) إنما أخر نصبه (علیه السلام) فرقاً من الناس، أو لمكان الناس.[17] .

ممن الخوف یا تری

14- عن: "ضاق بها ذرعاً، وكان یهاب قریشاً، فازال الله بهذه الآیة تلك الهیبة".[18] .

یرید: أن الرسول (صلی الله علیه وآله وسلم) ضاق ذرعاً وخاف قریشاُ بالنسبة لبلاغ أمر الإمامة، فأزال الله بآیة: (والله یعصمك من الناس) خوفه بذلك.

المتآمرون

هذا غیض من فیض مما یدل علی دور المتآمرین من قریش، ومن یدور فی فلكها فی صرف الأمر عن أمیر المؤمنین علی (علیه السلام)، وتصمیمهم علی ذلك، لأسباب أشیر إلی بعضها فی ما نقلناه من كلمات ونصوص.

وفی مقدمة هذه الأسباب حرص قریش علی الوصول إلی السلطة، وحقدها علی أمیرالمؤمنین (علیه السلام) لما قد وترها فی سبیل الله والدین.

وكل ما تقدم یفسر لنا السر فیما صدر من هؤلاء الحاقدین من صخب وضجیج، حینما أراد الرسول (صلی الله علیه وآله وسلم) فی منی وعرفات: أن یبلغ الناس أمر الإمامة، ودورها، وأهمیتها، وعدد الأئمة، وأنهم إثنا عشر إماماً، وغیر ذلك.

حیث قد تخوفوا من أن یكون قد أراد تنصیب علی(علیه السلام) إماماً للناس بعده.

فكان التصدی منهم. الذی انتهی بالتهدید الإلهی.

فإضطر المتآمرون إلی السكوت فی الظاهر علی مضض، ولكنهم ظلوا فی الباطن یمكرون، ویتآمرون، (ویمكرون ویمكر الله، والله خیر الماكرین).[19] .

فإلی توضیح ذلك فیما یلی من صفحات، وما تحویه من مطالب.







    1. مجمع البیان ج 3 ص 223.
    2. شواهد التنزیل ج 1، ص 191.
    3. شواهد التنزیل ج 1 ص 193.
    4. الدر المثور ج 2، ص 193 و ص 298 عن أبی الشیخ.
    5. راجع: مجمع البیان ج 3، ص 223، وتفسیر العیاشی ج 1، ص 331، وتفسیر البرهان ج 1، ص 489، وشواهد التنزیل ج 1، ص 192، والغدیر ج 1، ص 219 و 223 و 377 عن المجمع، وعن روح المعانی ج 2، ص 348.
    6. راجع: مناقب علی بن أبی طالب: لإبن المغازلی: ص 25 والعمدة: لإبن البطریق ص 107، والغدیر ج 1، ص 22 عنه وعن الثعلبی فی تفسیره، كما فی ضیاء العالمین.
    7. الاحتجاج ج 1، ص 69 و 70 و 73 و 74، وراجع: روضة الواعظین: 90 و 92 والبرهان ج 1، ص 438-437 والغدیر ج 1، ص 216-215 عن كتاب "الولایة" للطبری.
    8. الدر المنثور ج 2، ص 298 عن إبن أبی حاتم، عبد بن حمید وإبن جریر.
    9. المسترشد فی إمامة علی (علیه السلام): ص 95-94.
    10. لعل الصحیح: فقرن.
    11. غرائد السمطین ج 1، ص 315 و 316، والغدیر ج 1 ص 166-165 عنه، وإكمال الدین ج 1، ص 277 وراجع البرهان ج 1، ص 445 و 444 وسلیم بن قیس: 149، وثمة بعض الإختلاف فی التعبیر.
    12. سلیم بن قیس: ص 148، والبرهان ج 1، ص 444 و 445، والغدیر ج 1، ص 196 عن سلیم بن قیس.
    13. الغدیر ج 1، ص 52-51 و 217 و 378، عن كنز العمال ج 6، ص 153 عن المحاملی فی أمالیه،وعن شمس الأخبار ص 38، عن أمالی المرشد بالله، وراجع كشف الغمة ج 1، ص 318 وغیر ذلك.
    14. الغدیر ج 1، ص 217 عن كشف الغمة ج 1، ص 317.
    15. اعلام الوری: ص 132.
    16. البرهان فی تفسیر القرآن ج 1، ص 488، والكافی ج 1، ص 230.
    17. تفسیر العیاشی ج 1، ص 332 والبرهان (تفسیر) ج 1، ص 489.
    18. مجمع البیان ج 3، ص 223.
    19. سورة الانفال الآیة 30.